موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تريد اقامة منطقة للتبادل التجاري الحر مع اليابان وكوريا الجنوبية

0


وكالة الصحافة الفرنسية:
ذكرت صحيفة غلوبال تايمز الصينية الاثنين ان بكين تريد البدء بمفاوضات رسمية العام المقبل حول اقامة منطقة تبادل تجاري حر مع اليابان وكوريا الشمالية.

ويأتي نشر هذه المعلومة بعدما كثفت الولايات المتحدة جهودها الرامية لاقامة “الشراكة عبر المحيط الهادئ”، والتي ستكون اذا ما رأت النور اكبر منطقة للتبادل التجاري الحر في العالم.

وحتى الساعة لم تدع الصين الى الانضمام لمفاوضات “الشراكة عبر المحيط الهادئ”، الا انها اعلنت انها تعتزم ان “تدرس بجدية” امكانية انضمامها الى هذا المشروع.

ولكن صحيفة غلوبال تايمز اكدت الاثنين ان رئيس الوزراء الصيني وين جياباو، وبموازاة مشروع الشراكة عبر المحيط الهادئ، طلب الاسبوع الماضي على هامش قمة شرق آسيا التي استضافها منتجع بالي الاندونيسي تسريع المفاوضات التجارية التي بدأتها بلاده مع كل من كوريا الجنوبية واليابان.

وقالت الصحيفة ان “وين اقترح ان تنتهي الدراسات المشتركة بين الدول الثلاث، والجارية على مستوى الحكومات وممثلي القطاع الصناعي وخبراء منطقة التبادل التجاري الحر، نهاية هذا العام، وان تبدأ العام المقبل مفاوضات رسمية للتوصل الى اتفاق تجاري”.

وكانت سيول وطوكيو وبكين اتفقت في كانون الثاني/يناير 2010 على اجراء دراسات جدوى اقتصادية في غضون سنتين حول اقامة منطقة للتبادل التجاري الحر بينها.

وخلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي في اسيا-المحيط الهادىء (ابيك) تلقت المفاوضات الجارية حول مشروع “الشراكة عبر المحيط الهادئ” دفعا قويا باعلان كل من اليابان وكندا والمكسيك عن رغبتها في الانضمام الى هذه المفاوضات التي تشارك فيها اصلا الولايات المتحدة واستراليا وبروناي وتشيلي وماليزيا ونيوزيلاندا والبيرو وسنغافورة وفيتنام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.