موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وكيريباتي تتعهدان بتعزيز الاتصالات والتبادلات البرلمانية

0

أجرى كبير المشرعين الصينيين لي تشان شو يوم (الخميس) محادثات مع رئيسة مجلس النواب في كيريباتي تانجاريكي ريتي، عبر رابط فيديو، حيث تعهد خلالها الجانبان بتعزيز التبادلات والتواصل بين الهيئات التشريعية لدى البلدين.

وقال لي، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، إنه في ظل القيادة الاستراتيجية لزعيمي البلدين، تطورت العلاقات الثنائية بشكل جيد، واستمرت الثقة السياسية المتبادلة في التعمق، وحققت التبادلات والتعاون في مختلف المجالات نتائج ملحوظة منذ أن استأنف البلدان العلاقات الدبلوماسية رسميا.

وأوضح لي أن الصين تولي أهمية كبيرة لتنمية العلاقات الثنائية، ومستعدة للعمل مع كيريباتي لتنفيذ التوافقات المهمة التي توصل إليها زعيما البلدين لدعم تحقيق المزيد من النتائج.

وأشار إلى أن الصين أيدت دائما فكرة المساواة بين جميع الدول، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، لافتا إلى أن الصين تدعم بقوة كيريباتي في اتخاذ مسار التنمية المناسب لظروفها الوطنية.

وقال لي إن الصين تقدر دعم كيريباتي القوي في القضايا التي تتعلق بمصالح الصين الجوهرية وشواغلها الرئيسية، مشيرا إلى أن مسألة تايوان تتعلق بالمصالح الجوهرية للصين ومشاعر الشعب الصيني،ومعربا عن أمله في أن تلتزم كيريباتي بشدة بمبدأ صين واحدة.

كما دعا لي البلدين إلى تعزيز البناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق؛ ما يشمل تعميق التعاون العملي في مختلف المجالات، منها الاستثمار الاقتصادي والتجاري والبنية التحتية والصيد البحري؛ وتوسيع التبادلات في مجالات الثقافة والتعليم والشباب والرياضة والصحة؛ ومواصلة العمل معا لمكافحة (كوفيد-19)، وتعزيز بناء مجتمع صحي بين البلدين.

وقال إن الصين تولي أهمية كبيرة لتغير المناخ ومستعدة للعمل مع المجتمع الدولي،بما في ذلك كيريباتي، لتعزيز التنفيذ الكامل والفعال لاتفاقية باريس بشأن تغير المناخ، مؤكدا أن المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني على استعداد لإجراء تبادلات وثيقة وودية مع مجلس النواب في كيريباتي.

وفي معرض تهنئتها الحزب الشيوعي الصيني بمناسبة مرور 100 عام على تأسيسه، قالت ريتي إن كيريباتي تولي أهمية كبيرة لتنمية العلاقات الودية مع الصين وتلتزم بشدة بمبدأ صين واحدة.

وأعربت عن رغبة مجلس النواب في كيريباتي،في زيادة تعزيز التبادلات مع المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني وتعزيز الصداقة والتعاون بين البلدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.