موقع متخصص بالشؤون الصينية

استطلاع: تزايد نفوذ الصين على حساب الاتحاد الأوروبي

0


موقع أخبار اليوم المصري:
أظهر استطلاع رأى أجرته هيئة الإذاعة البريطانية (بى بي سي) وأعلنت نتائجه السبت 12 مايو في بريطانيا، انخفاض شعبية دول الاتحاد الأوروبي على مستوى العالم في مقابل تزايد النفوذ الصيني.

وذكرت (بي بي سي) أن الاستطلاع الذي شارك فيه 24 الف شخص من 22 دولة حول العالم، كشف ان نسبة الآراء الايجابية حول نفوذ الاتحاد الأوروبي خلال العام الجاري جاءت نسبتها 48 بالمائة، لتتراجع بنسبة8 بالمائة عن نسبة 56 بالمائة التي سجلتها في العام الماضي.

كما أظهر الاستطلاع الذي وضع تقييما لنسب نفوذ 16 دولة حول العالم فضلا عن دول الاتحاد الأوروبي، تزايد النفوذ الصيني بصورة كبيرة ليتخطى عدد كبير من الدول الأوروبية، حيث ارتفعت نسب الآراء الايجابية حول نفوذ بكين من 46 بالمائة إلى نحو 56 بالمائة خلال العام الجاري، لتأتى بذلك في المركز الثاني بعد اليابان التي احتلت المرتبة الأولى بنسبة 58 بالمائة لتشهد ارتفاع طفيف عن استطلاع العام الماضي، بواقع 2 بالمائة.

وأوضح الاستطلاع ان الآراء الايجابية بشأن النفوذ الفرنسي انخفضت بنحو 4 بالمائة عن العام الماضي، في الوقت الذي انخفضت فيه نسب الآراء الايجابية بشأن بريطانيا بنحو 8 بالمائة .

ومن جانبه ، رأى رئيس معهد (جلوب سكان) لاستطلاعات الرأي كريس كولتر، أن الاضطرابات التي يعانى منها الاتحاد الأوروبي مؤخرا، أثارت العديد من الشكوك في أذهان الناس حول تمكنه من الاستحواذ على الريادة على الصعيدين السياسي والاقتصادي، ولذلك فأن شعبية الصين ارتفعت بشكل كبير في الفترة الأخيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.