موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعم منظمة الصحة العالمية في مواصلة قيادة المحادثات بشأن اتفاقية الجوائح

0

قال مسؤول في الإدارة الوطنية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في الصين إن الصين تأمل في أن تواصل منظمة الصحة العالمية قيادة المحادثات بشأن اتفاقية الوقاية من الجوائح.

وقال هو قوانغ، المسؤول عن الاستجابة لحالات الطوارئ الصحية في الإدارة الوطنية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن اتفاقية الجوائح تعد أحد العناصر الرئيسة لإصلاح حوكمة الصحة العامة على الصعيد العالمي في المستقبل.

وقال هو في مقابلة مع وسائل الإعلام إن الصين تشارك بنشاط في المفاوضات وتلعب دورا بناء في صياغة الاتفاقية.

وأضاف أن الصين دافعت دائما بقوة عن التعددية، ودعت إلى مفهوم التضامن العالمي، وشددت على احترام السيادة الوطنية وتعزيز الدور الجوهري الذي تضطلع به منظمة الصحة العالمية، وتعاملت بفعالية مع قضايا الإنصاف أثناء الجائحة.

 

وأشار هو إلى أنه على الرغم من أن الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية لم تتوصل إلى توافق في الآراء بشأن مواد الاتفاقية قبل جمعية الصحة العالمية لهذا العام، إلا أنه تم إحراز تقدم كبير في المفاوضات بفضل الجهود المشتركة للدول الأعضاء ومنظمة الصحة العالمية على مدار العامين الماضيين.

وقال إن الدول الأعضاء اتفقت على العديد من الأحكام، مما وضع أساسا متينا لمحادثات المتابعة باتجاه تعزيز إصدار الاتفاقية.

وقال هو “نعلم أن الطريق لا تزال طويلة قبل التوقيع على الصك الدولي الجديد، وأن بعض الآليات وإجراءات العمل المذكورة فيه تحتاج إلى مزيد من التحسين”.

وأردف أنه لهذا السبب تأمل الصين في أن تواصل منظمة الصحة العالمية الاضطلاع بدور رائد في تعزيز التنسيق العالمي لزيادة الدعم المقدم للدول النامية على المستويات التقنية والمالية والموارد، من أجل حل القضايا القائمة المتعلقة بالإنصاف بشكل فعال، والتغلب على أوجه القصور في الاستجابة العالمية للجوائح، وتحقيق الطموح الأصلي المتمثل في صياغة الصك الدولي الجديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.