موقع متخصص بالشؤون الصينية

حقل بوهاي النفطي ينجز أعمال حفر بئر جديدة بعمق 6088 مترا

0

أكمل حقل بوهاي النفطي، أكبر قاعدة بحرية لإنتاج النفط الخام في الصين، عمليات حفر بئر جديدة يبلغ عمقها 6088 مترا، حسبما أفاد فرع تيانجين التابع للشركة الوطنية الصينية للنفط البحري (كنوك) يوم الثلاثاء الماضي.

وستستخدم بئر “بوهاي 19-6-دي1″، لاسترجاع وجمع النفط والغاز من حقل بوتشونغ 19-6، وهو أول حقل غازي باحتياطيات مؤكدة بأكثر من 100 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في بحر بوهاي.

وتصنف الآبار التي تتجاوز أعماقها 6000 متر على أنها آبار فائقة العمق في صناعة التنقيب عن النفط بشكل عام. وتستخدم هذه الآبار كأدوات أساسية لاستخراج موارد النفط والغاز من المياه العميقة واستكشاف الطبقات العميقة للأرض.

وقد أدت الظروف الجيولوجية المعقدة، التي تتسم بدرجة حرارة تكوين تزيد عن 180 درجة مئوية وحد أقصى لضغط قاع الحفرة يبلغ 56 ميغاباسكال، إلى زيادة صعوبة عمليات الحفر الخاصة بها. بالإضافة إلى ذلك، اضطر طاقم العمل إلى الحفر عبر جبلين تحت الأرض مليئين بالكسور.

وتجري حاليا أعمال بناء مشروعين ضخمين، وهما المرحلة الأولى لكل من مشروع حقل بوتشونغ 19-6 لمتكثفات الغاز ومشروع حقل بوتشونغ 26-6 النفطي. ومن المتوقع أن يلبي المشروعان، بمجرد انتهائهما، الطلب الأساسي على الطاقة لمدينة يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة لمدة عام كامل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.