موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تستغل مترو الأنفاق لخدمات التوصيل السريع وتخفيف الازدحام المروري

0

وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:

أطلقت العديد من المدن الصينية مشروعات تجريبية لخدمات التسليم السريع عبر مترو الأنفاق من أجل استكشاف الشحن واللوجستيات تحت الأرض. وتهدف هذه المشروعات إلى الاستفادة من السعة الاستيعابية الفائضة لمترو الأنفاق خارج ساعات الذروة، وتعزيز كفاءة التسليم وتخفيف الازدحام المروري وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

 

تحسين الكفاءة اللوجستية

وفي اليوم الأول من تجريب خدمات التسليم السريع عبر نظام النقل بالسكك الحديدية الحضرية في بكين في سبتمبر العام الماضي، في حوالي الساعة التاسعة صباحا، بمحطة ليوليتشياو على الخط الـ9 من مترو أنفاق بكين، قام موظفو البريد بسرعة بدفع عربات محملة بالصحف وغيرها من المطبوعات الورقية إلى مقصورة القطار، ورافقوا هذه الدفعة من الطرود البريدية عبر خطين مختلفين، حتى تسليمها إلى المقيمين في حي فانغشان، إحدى ضواحي العاصمة، في حوالي الساعة الـ11 صباحا من نفس اليوم.

ووفقا لقسم إدارة العمليات بفرع فانغشان التابع لشركة البريد الوطنية الصينية، فإن النقل بواسطة مترو الأنفاق يقلل وقت التسليم بواقع ساعة واحدة على الأقل مقارنة بالشاحنات.

وأظهرت بيانات رسمية صادرة في مايو 2023، أن شبكة النقل بالسكك الحديدية الحضرية في بكين توسعت خلال السنوات الأخيرة لتشمل 27 خطا تغطي مسافة إجمالية تبلغ 807 كيلومترات. في حين، تتعامل العاصمة مع حوالي 15 مليون طرد سريع يوميا، يتم تسليم معظمها عبر النقل البري في المناطق الحضرية.

وقال وانغ شو لينغ، مسؤول من معهد بكين للنقل إن المشروع التجريبي “يستفيد من الطاقة الفائضة لأنظمة مترو الأنفاق في غير ساعات الذروة”، مضيفا: “من المتوقع أن يخفف تدريجيا من الازدحام المروري إلى جانب خفض انبعاثات الكربون”.

وأطلقت خدمات مترو الأنفاق في بلدية شانغهاي بشرقي الصين أيضا مشروعا تجريبيا لنقل الطرود البريدية السريعة في غير ساعات الذروة، يشمل أقساما معينة من الخطين 1 و 2. ويخصص كل قطار يعمل ذهابا وإيابا على الخطين بعض الأجزاء من عربته الخلفية لنقل الطرود البريدية في فترات معينة بعد الظهر.

وتشمل المواد التي يتم توصيلها الصحف والمجلات والحزم داخل المدينة، بعد أن تخضع لفحوصات أمنية صارمة، وفقا لشركة “مترو شانغهاي” التي تشغل مترو الأنفاق.

وقال شيوي تشن، مدير العمليات في شركة “إس إف إكسبريس”، إن التوصيل السريع عن طريق مترو الأنفاق سيرفع الكفاءة بأكثر من 20 بالمائة مقارنة بالنقل على الطرق.

 

 

قائم على العرض والطلب في السوق

وبالإضافة إلى بكين وشانغهاي، جربت مدن عديدة مثل ووشي وتيانجين وشنتشن وجينهوا، خدمات التسليم السريع عبر نظام النقل بالسكك الحديدية الحضرية.

وأطلقت مدينة جينهوا في مقاطعة تشجيانغ بشرقي الصين، إحدى مراكز التجارة الإلكترونية الكبرى في البلاد، الخدمات اللوجستية بواسطة نظام النقل بالسكك الحديدية الحضرية بناء على أساس العرض والطلب في السوق.

يعمل 25 قطارا على خط جينييدونغ بقدرة نقل يومية حوالي 370 ألف مسافر، بينما يبلغ متوسط تدفق الركاب اليومي الحالي 135 ألف راكب فقط، ما يشكل فائضا قدره 63 في المائة. في حين، شهد حجم أعمال التسليم السريع في جينهوا نموا مستمرا، حيث تجاوز 13.69 مليار طرد في عام 2023 بزيادة سنوية قدرها 16 في المائة.

وفقا لتقديرات شركة جينهوا للبريد، من المتوقع أن يقلل استخدام القطارات الخفيفة للتسليم السريع التكاليف بنسبة 40 في المائة، كما يقلل بشكل فعال انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وفي السنوات الأخيرة، أدى التطور المزدهر للتجارة الإلكترونية في الصين إلى زيادة حجم الأعمال اللوجستية، مما فرض ضغطا كبيرا على النقل البري الحضري.

أظهرت بيانات صادرة عن الهيئة الوطنية للبريد أن قطاع التوصيل السريع في الصين سجل توسعا قويا في عام 2023، حيث تعاملت شركات التوصيل السريع في جميع أنحاء البلاد مع 132.07 مليار طرد في عام 2023، بزيادة 19.4 في المائة مقارنة بالعام الأسبق. واحتل هذا الرقم المرتبة الأولى في العالم لمدة 10 سنوات متتالية.

من جانبه، توقع خه يينغ تسه، مدير قسم الإشراف والتفتيش على السوق بمديرية البريد في بلدية شانغهاي، مشاركة المزيد من خطوط مترو الأنفاق وشركات البريد السريع في هذه الخدمة في المستقبل.

وقال خه: “يمكن لخدمة التوصيل الجديدة أن تخفف من الاختناقات المرورية في المناطق الحضرية، وتقلل من انبعاثات الكربون، فضلا عن مساعدة الشركات على خفض التكاليف وزيادة الكفاءة، فإنه وضع مربح للجميع”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.