موقع متخصص بالشؤون الصينية

تحضير كوب في 50 ثانية والعمل 24 ساعة يوميا .. هل سيحل صانعو القهوة الآليون محل البشر؟

0

يشهد مستوى صنع القهوة بالروبوت تحسناً بشكل كبير مرة أخرى في السنوات الأخيرة، في ظل تطور التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي.

يقوم “COFE + الروبوت” الذي طورته شركة شنغهاي هاي دولفين روبوتات(HI-DOLPHIN ROBOTICS) للتكنولوجيا المحدودة بتحضير كوب واحد من القهوة في 50 ثانية في المتوسط، ويمكنه صنع 5 أكواب في نفس الوقت، كما لا يمكنه تحضير قهوة الحليب ” اللاتيه” والكابتشينو فحسب، ولكن ايضاً قهوة الحليب الإيطالية والموكاتشينو الشرق أوسطي وأنواع القهوة المتخصصة الأخرى من مختلف البلدان.

يمكن لصانع القهوة القائم على الذكاء الاصطناعي الذي طورته شركة ميقو إكمال سلسلة من عمليات صنع القهوة المخمرة يدويًا بشكل مستقل مثل أخذ الحبوب، وطحنها، والتبخير، والتخمير، والتنظيف، ويمكنه صنع كوب من القهوة المخمرة يدويًا في 4 دقائق، كما يمكن صنع حوالي 300 كوب من القهوة المخمرة يدويًا لـ 1000 شخص.

وقال هان في تسي، مؤسس شركة هاي دولفين روبوت تكنولوجي المحدودة، إن تطوير روبوتات القهوة استفاد من التطور السريع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا الأتمتة، وتكنولوجيا إنترنت الأشياء وتكنولوجيا الاستشعار وغيرها من التقنيات في الصين.

قال موظف في ميقو: “لقد خضع صانع القهوة القائم على الذكاء الاصطناعي لملايين التدريب البصري على مستوى البيانات (مراقبة العوائق، والتعرف على طحن القهوة)، و30000 ساعة من تدريب الذراع، و3000 ساعة من تعلم الذكاء الاصطناعي لاستعادة حركات التخمير اليدوية لكبار صناع القهوة، وبالتالي تحقيق إنتاج مستقر.”

وأشار موظف ميغو إلى أن المقاهي اليدوية التقليدية لها تكاليف عالية (مثل العمالة والإيجار وما إلى ذلك)، كما من الصعب ضمان الوقت والجودة، في حين تتمتع المقاهي غير المأهولة بمزايا هائلة تتمثل في انخفاض التكلفة وانخفاض استهلاك الطاقة والخدمة عالية الجودة.

وقال هان في تسي إنه مقارنة بالبشر، تتمتع روبوتات القهوة بمزايا عديدة. على سبيل المثال، يمكن للروبوت أن يحفظ الآلاف من وصفات القهوة، ولكن من الصعب على صانع القهوة البشري أن يتذكر الكثير من الوصفات. كما يمكن للروبوت تحقيق التخصيص الشخصي والتحكم الدقيق في الكافيين الموجود في فنجان القهوة لمنع العملاء من الشعور بتوعك بسبب الإفراط في تناول الكافيين، ويمكنه أيضًا تذكر مظهر العميل من خلال الكاميرا لتذكر ذوق العميل وتفضيلاته.

يشهد تطوير الروبوتات البشرية تسارعاً واضحاً. هل سيكون هناك روبوت بشري لتحضير القهوة في المستقبل؟ يعتقد هان في تسي أن الروبوتات البشرية لا تزال في مراحلها الأولى من التطور. لذلك، في غضون 10 سنوات، قد تكون هناك عروض توضيحية على نطاق صغير للروبوتات البشرية التي تصنع القهوة، ولكن يمكن للروبوتات البشرية أن تخدم الناس مثل النوادل البشرية، ومن منظور دورة السلامة، ينبغي أن يتم ذلك بعد 10 سنوات.

وبالنظر إلى المستقبل، يعتقد هان في تسي أن الروبوتات يمكن أن تحل محل البشر تمامًا في صنع القهوة، مما يسمح للبشر بتقليل العمل المتكرر في صنع القهوة والانخراط في أعمال أكثر قيمة وإرضاءً.

ومع ذلك، قال تشو دان بنغ، محلل صناعة الأغذية الصينية، إنه عندما نشرب القهوة، فإننا نستمتع في الواقع بعملية صنع الآخرين القهوة لنا. وفي هذه العملية، يمكننا أن نشعر باحترافية صانعي القهوة ونحصل على الرضا ليس فقط من المنتج نفسه، ولكن عاطفيًا أيضًا. وقد لا تكون القهوة التي تصنعها الروبوتات قادرة على توفير مثل هذا الرضا العاطفي.

ومن وجهة نظر تشو دان بنغ، فإن إنتاج القهوة مبسط وموحد نسبيًا، لذا فإن الروبوتات التي تصنع القهوة تتمتع بقدرة تشغيل معينة. ومع ذلك، من منظور شامل لرأس المال والصناعة والاستهلاك، فإن الجدوى التشغيلية للروبوتات التي تصنع القهوة ليست عالية.

تحظى آلات القهوة “المصنوعة في الصين” بترحيب واسع النطاق في الأسواق الخارجية. وفي عام 2023، وصل إجمالي صادرات الصين من آلات القهوة من نوع المضخة إلى 7.57 مليار يوان. وعلى خطى ماكينات صنع القهوة التي تحمل شعار “صنع في الصين”، فقد انتشرت روبوتات القهوة التي تحمل شعار “صنع في الصين” في الخارج أيضاً.

وأوضح هان في تسي أنه قد تم تشغيل أكشاك القهوة “COFE+الروبوت” في أكثر من 100 مكان مثل المكاتب الحكومات المحلية والأجنبية والجامعات والمطارات ومناطق الجذب السياحي وما إلى ذلك، وتم تصديرها إلى أكثر من 30 دولة بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا. كما يُباع صانع القهوة القائم على الذكاء الاصطناعي لشركة ميقو في جنوب شرق آسيا، بما في ذلك العديد من المدن في تايلاند.

يتوقع تقرير صادر عن غراند فيو للأبحاث في نوفمبر 2023، أن سوق القهوة العالمي سيصل إلى 690.09 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 5.2% خلال الفترة المتوقعة. ومن بينها، ستحقق منطقة آسيا والمحيط الهادئ أسرع معدل نمو بين عامي 2023 و2030، وتعد سرعة تطور ثقافة القهوة في المنطقة عاملاً رئيسياً يدفع نمو السوق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.