موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تطلق حملة جديدة للسيطرة على زيادة الوزن والسمنة

0

وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:

تعمل الصين على تعزيز التحكم في الوزن من خلال حملة توعية عامة جديدة، بعد تصنيف نصف سكانها البالغين على أنهم يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

أطلقت لجنة الصحة الوطنية هذا الأسبوع حملة تتضمن ثمانية شعارات جذابة تلخص معلومات التحكم في الوزن، وتشمل الالتزام مدى الحياة، والرصد النشط، والنظام الغذائي المتوازن، والنشاط البدني، والنوم الجيد، والأهداف المعقولة، والإجراءات الأسرية.

تأتي هذه الحملة كجزء من برنامج حكومي يستمر ثلاث سنوات لمساعدة المزيد من المواطنين الصينيين على تبني نمط حياة أكثر صحة.

في هذا السياق قالت قوه يان هونغ مديرة مكتب الاستجابة للطوارئ الصحية في لجنة الصحة الوطنية، إن السمنة وزيادة الوزن مشكلة رئيسية في الصحة العامة، مؤكدة على ضرورة التدخل لتحسين الوضع.

وتسلط خطوة الحكومة الضوء على واقع قاس:إذ كانت الصين تكافح لإطعام شعبها قبل نصف قرن، أما الآن فتخوض معركة شاقة ضد الوزن الزائد، وذلك نتيجة لتحسن الظروف المعيشية بشكل ملحوظ.

وأظهرت البيانات أن 19 في المائة من القاصرين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عاما، و10 في المائة من الأطفال دون سن 6 سنوات يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

وعزى علماء الأوبئة المشكلة إلى تغيرات كبيرة في الأنماط الغذائية للصينيين، مع زيادة استهلاك الأطعمة الحيوانية والحبوب المكررة والأطعمة فائقة المعالجة وعالية السكر والدهون، في حين انخفضت مستويات النشاط البدني مع زيادة نمط الحياة الخامل.

تعد السمنة وزيادة الوزن عوامل خطر رئيسية للإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وأنواع معينة من السرطان.

بحسب دراسة نشرتها مجلة لانسيت في عام 2021، تظهر الأدلة القوية من دراسات الأتراب المحتملة ارتباطا بين زيادة الوزن والسمنة بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض الرئيسية غير المعدية والوفيات المبكرة لدى الصينيين”.

وبدأت الحكومة بمواجهة هذه المشكلة منذ عام 2016 بإصدار استراتيجية وطنية شاملة ورؤية لتحسين الصحة العامة والرعاية الصحية، تتضمن الحد من زيادة الوزن والسمنة كهدف رئيسي، وتقدم تدابير مفصلة لتحقيق ذلك.

وأصدرت الصين مبادئ توجيهية للوقاية من السمنة ومكافحتها بين البالغين والأطفال، وتعمل على توسيع برنامج “دوائر اللياقة البدنية لمدة 15 دقيقة”، الذي يهدف إلى توفير مرافق رياضية يمكن الوصول إليها على بعد 15 دقيقة سيرا على الأقدام أو ركوب الدراجات من المناطق السكنية.

نمت المرافق الرياضية في جميع أنحاء البلاد بسرعة، حيث وصل معدل نصيب الفرد من مساحة المرافق الرياضية إلى 2.89 متر مربع في عام 2023. في الوقت نفسه، بلغ الطول الإجمالي لمسارات اللياقة البدنية 371 ألف كيلومتر، بزيادة 107 بالمائة مقارنة بعام 2019.

كما تشجع الحكومة المطاعم والمقاصف على خفض استهلاك الزبائن للملح وزيت الطهي والكحول لأجل تعزيز الوجبات الغذائية الصحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.