موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحتل مرتبة متقدمة في المؤشر العالمي لتنمية الطاقة الكهربائية من حيث الابتكار التكنولوجي

0

وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:
أظهر تقرير بحثي حول المؤشر العالمي لتنمية الطاقة الكهربائية أن الابتكار العلمي والتكنولوجي يدفع الصين إلى مرتبة عالية في تنمية الطاقة الكهربائية، مع تصدر خدمات إمدادات الطاقة الكهربائية واستهلاكها على الصعيد العالمي.

تم إصدار هذا التقرير من قبل منظمة التنمية والتعاون للربط العالمي للطاقة (جيدكو)، خلال منتدى فرعي للمؤتمر رفيع المستوى الثاني لمنتدى العمل العالمي من أجل التنمية المشتركة.

وعُقد المنتدى الفرعي تحت عنوان “تحول الطاقة والتنمية المستدامة” يوم الجمعة الماضي في العاصمة الصينية بكين، برعاية منظمة “جيدكو”، وهي منظمة دولية غير ربحية مقرها بكين ومخصصة لتعزيز الربط العالمي للطاقة وتلبية الطلب العالمي على الكهرباء بطريقة نظيفة وخضراء.

وبحسب منظمة “جيدكو”، يغطي المؤشر المذكور جوانب مختلفة من الإنتاج والاستهلاك والتخصيص، بهدف إنشاء نظام تقييم يركز على السلامة والموثوقية والتنمية الخضراء والكفاءة الاقتصادية والتكنولوجيا والسياسات وديناميكيات السوق.

قال شين باو آن، رئيس منظمة “جيدكو” ورئيس مجلس الكهرباء الصيني: “يقدم هذا المؤشر إطارا شاملا للتقييم العلمي لتنمية الطاقة الكهربائية عبر المناطق والبلدان الرئيسية على الصعيد العالمي”، مضيفا أنه يساعد دول العالم على تحديد مساراتها نحو التنمية الخضراء ومنخفضة الكربون والمستدامة للطاقة الكهربائية بما يتناسب مع ظروفها الخاصة.

وتحتل الصين المرتبة السابعة بين 100 دولة تمثل قارات مختلفة في جميع أنحاء العالم، حيث حصلت على تقييمات عالية في الابتكار العلمي والتكنولوجي وإمدادات الكهرباء وخدمات الاستهلاك. وجدير بالذكر أن الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر والبحرين ومصر حصلت على مراتب تتراوح بين 20 و50 في نتائج التقييم بحسب المؤشر.

وتحتل الصين المرتبة الأولى في آسيا، وهي الدولة النامية الوحيدة بين أفضل 20 دولة.

وذكر التقرير البحثي أن الصين في الطليعة التكنولوجية في مجال توليد الطاقة الجديدة ونقل الطاقة الكهربائية فائقة الجهد العالي ونقل التيار المباشر المرن، ورقمنة وذكاء أنظمة الكهرباء.

وقد أنشأت البلاد سلسلة من المشاريع التجريبية، لتزويد العالم بالخبرات والممارسات في مجال ابتكار الكهرباء. على سبيل المثال، يعد مشروع قاعدة الطاقة الجديدة في صحراء كوبوكي ووسط وشمالي أوردوس أكبر مشروع لطاقة الرياح الكهروضوئية في العالم.

وقال التقرير إن الصين قادت بشكل كبير التحول العالمي نحو الكهرباء الخضراء ومنخفضة الكربون. وخلال الفترة ما بين عامي 2017 و2022، نمت القدرة المركبة للطاقة النظيفة في الصين بمقدار 561 جيجاواط، ما يمثل 45.4 في المائة من إجمالي الزيادة العالمية في القدرة المركبة للطاقة النظيفة، البالغ 1235 جيجاواط.

وارتفعت نسبة توليد الطاقة النظيفة من 28.5 في المائة إلى 35.1 في المائة، في حين ارتفعت نسبة القدرة المركبة للطاقة النظيفة من 38.2 في المائة إلى 48.6 في المائة.

تعقد الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي المؤتمر رفيع المستوى الثاني لمنتدى العمل العالمي من أجل التنمية المشتركة في الفترة من الخميس إلى السبت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.