موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تعزز جهود حماية النهر الأصفر عبر قوانين وإجراءات بيئية

0

وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:
في فترة منتصف الصيف، تزين الأشجار الخضراء والمناظر الخلابة ضفتي النهر الأصفر في محافظة قويده بولاية هاينان ذاتية الحكم لقومية التبت بمقاطعة تشينغهاي بشمال غربي الصين، حيث يتميز النهر في هذه المنطقة بصفاء مياهه، ما يرسم صورة رائعة وجميلة للنهر الأصفر.

وتُعد مقاطعة تشينغهاي “مصدر الأنهار الثلاثة” (النهر الأصفر ونهر اليانغتسي ونهر لانتسانغ) و”برج المياه الصيني”، كما تشكل حاجزا مهما للأمن البيئي الصيني. ويبلغ طول النهر الأصفر داخل المقاطعة 1694 كيلومترا، ما يمثل 31 في المائة من إجمالي طول النهر، ويبلغ متوسط كمية المياه المتدفقة خارج المقاطعة 26.43 مليار متر مكعب، ما يمثل 49.4 في المائة من كمية المياه المتدفقة في حوض الأصفر.

ومنذ تطبيق “قانون حماية النهر الأصفر لجمهورية الصين الشعبية” في الأول من أبريل عام 2023، عززت محافظة قويده جهودها لحماية البيئة في حوض النهر الأصفر من خلال تطوير آلية تحكم طويلة الأجل، لتحسين البيئة الإيكولوجية في حوض النهر الأصفر بشكل مستمر.

وذكر وو تونغ شنغ، مدير مديرية الإيكولوجيا والبيئة بمحافظة قويده، أن مشروع تحسين وترميم الأراضي الرطبة في حوض النهر الأصفر يساهم في تحسين البيئة الإيكولوجية للأراضي الرطبة وزيادة قدرتها على الحفاظ على الموارد المائية عن طريق استعادة شواطئ الأراضي الرطبة وحماية المواطن الحيوية وإزالة الطمي في النهر الأصفر وفروعها.

كما تنفذ المحافظة مشروعات لحماية واستعادة البيئة المائية ومعالجة تآكل التربة، بما في ذلك حماية واستعادة البيئة المائية للأنهار الرئيسية المحلية. وقال فو شانغ شينغ، مدير إدارة الموارد المائية بمحافظة قويده “من خلال سلسلة من الإجراءات، تم تعزيز قدرة مجرى النهر الأصفر على الوقاية من الفيضانات بشكل كبير، إضافة إلى حماية البيئة المائية للأنهار والبحيرات المحلية بشكل فعال”.

وفي إطار تعزيز إدارة الملوثات الناجمة عن الأنشطة اليومية في المناطق الحضرية والريفية في حوض النهر الأصفر، أصدرت المحافظة خطة لمعالجة بوابات الصرف الصحي التي تصب في النهر الأصفر، وفحص بوابات الصرف الصحي المنزلي بشكل شامل في أنحاء المحافظة.

ووفقا للإحصاءات، بلغت نسبة معالجة مياه الصرف الصحي المنزلي في المناطق الريفية بالمحافظة 57 في المائة، بينما بلغت نسبة معالجة مياه الصرف الصحي في المناطق الحضرية 95.56 في المائة، ووصل معدل تلبية المعيار لمصادر مياه الشرب الممركزة بالمحافظة إلى 100 في المائة.

وقال فو: “نعمل على تعزيز التعاون وتقسيم الأعمال بين جميع الإدارات في المحافظات المختلفة، وإنشاء آلية حماية مشتركة على طول النهر الأصفر في المقاطعة”. ووقعت محافظة قويده اتفاقية للحماية والإدارة المشتركتين في حوض النهر الأصفر مع المحافظات على طول النهر الأصفر في المقاطعة.

وعلى ضفاف النهر الأصفر، توجد لافتات تحمل أسماء المسؤولين ونطاق مسؤوليتهم وأرقام الاتصال والإبلاغ عن الشكاوى. ويوجد في محافظة قويده 232 مسؤولا و122 مشرفا لإدارة الأنهار والبحيرات المحلية، لضمان نظافتها.

وأوضحت سارنا، حاكمة المحافظة، أن تعزيز حماية النهر الأصفر وإدارته يعتبر خطوة أساسية، مؤكدة على التنفيذ المستمر لقانون حماية النهر الأصفر واتخاذ إجراءات ملموسة لتعزيز الحماية الإيكولوجية وتحقيق التنمية عالية الجودة في حوض النهر الأصفر بناء على سيادة القانون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.