موقع متخصص بالشؤون الصينية

أولمبياد باريس: اليوم الخامس: الصين تتصدر جدول الميداليات بحصدها ذهبية تاريخية في الأسلوب الحر في دراجات (بي إم إكس) وتحطيمها الرقم القياسي في 100 متر سباحة حرة رجال

0

فازت دنغ يا ون (18 عاما) بأول ميدالية ذهبية أولمبية في تاريخ الصين في مسابقة الأسلوب الحر في دراجات (بي إم إكس) وذلك في منافسات السيدات بأولمبياد باريس 2024، فيما حطم السباح الصيني بان تشان له الرقم القياسي العالمي ليفوز بلقب سباق السباحة الحرة 100 متر رجال في زمن قدره 46.40 ثانية هنا يوم الأربعاء.

وتتصدر الصين حاليا جدول الميداليات بتسع ميداليات ذهبية، تليها فرنسا (الدولة المضيفة) واليابان، بواقع ثماني ميداليات ذهبية لكل منهما.

احتلت المتسابقة الصينية راكبة الدراجات الهوائية المركز الثاني في التصفيات يوم الثلاثاء، خلف بطلة العالم خمس مرات هانا روبرتس من الولايات المتحدة، وأظهرت ثقة كبيرة على الساحة الأولمبية. وقالت “لقد استعدت لهذا الحدث بوتيرتي الخاصة، واخترت الحركات التي كنت واثقة من أنها ستصل بي إلى مركز جيد”.

لقد أوفت دنغ بوعدها وحققت نتيجة أعلى بواقع درجتين في النهائي لتحصد الميدالية الذهبية التاريخية، بينما جاءت روبرتس، التي كانت مرشحة بقوة لحصد ميدالية، في المركز الثامن بعد سقوطها.

وقالت المتسابقة الصينية الشابة راكبة الدراجات الهوائية “إذا قمت بكل حركة بشكل جيد، فلن تكون نتيجتك النهائية سيئة”. وأضافت “كنت في المقدمة بعد الجولة الأولى، وهذا منحني المزيد من الثقة لتحسين أدائي في الجولة الثانية. أنا راضية عن نتيجتي”.

وأشادت دنغ بمدربها دانييل ديرز من فنزويلا، وهو أحد أفضل الرياضيين في تاريخ مسابقة الأسلوب الحر في دراجات (بي إم إكس)، قائلة “مدربي يساعدنا في التغلب على مشاكلنا، وقد علمنا الكثير من الأمور التي لم نفهمها جيدا عن ركوب دراجات (بي إم إكس)”.

 

 

على صعيد آخر، حصل بان (19 عاما) على أول ميدالية ذهبية للصين في السباحة في دورة الألعاب الأولمبية، حيث قاد السباق من البداية إلى النهاية ليخفض الزمن القياسي العالمي الذي سجله في سباق السباحة الحرة 100 متر رجال خلال بطولة العالم للألعاب المائية 2024 في الدوحة وقدره 46.80 ثانية.

وقال بان بعد المسابقة “لم أكن أتوقع قبل السباق أن أحطم الرقم القياسي العالمي. كنت أخطط لبداية قوية والحفاظ على الزخم. أعرف أن هناك آمال كبيرة معقودة علي، وفي النهاية، فعلتها”.

هذا وقد أضاف البطل المحلي ليون مارشان ميداليتين ذهبيتين أخريين لفرنسا في سباق 200 متر فراشة رجال وسباق 200 متر صدر للرجال بعد فوزه يوم الأحد في سباق 400 متر فردي متنوع.

وتغلبت السويدية سارة خوستروم، حاملة الرقم القياسي العالمي، على منافساتها لتفوز بالميدالية الذهبية في سباق 100 متر حرة للسيدات. خلال مشاركتها الخامسة في الألعاب الأولمبية، أنهت خوستروم (30 عاما)، السباق في زمن قدره 52.16 ثانية، بفارق 0.13 ثانية عن الأمريكية توري هاسكي التي حصلت على الميدالية الفضية. وأحرزت سيوبهان هوجي من هونغ كونغ الصينية على الميدالية البرونزية.

في نهائي سباق 1500 متر سباحة حرة للسيدات، حصدت الأمريكية كايتي ليديكي الميدالية الذهبية الأولمبية الثامنة لها في مسيرتها وسجلت رقما قياسيا أولمبيا جديدا قدره 15 دقيقة و30.02 ثانية. وجاءت الفرنسية أناستازيا كيربتشنيكوفا في المركز الثاني، متقدمة على الألمانية إيزابيل جوس التي حصلت على الميدالية البرونزية.

واصلت الغطاسات الصينيات تقدمهن وحصولهن على الميداليات الذهبية، حيث هيمنت تشن يوي شي وتشيوان هونغ تشان، اللتان فازتا ببطولة العالم ثلاث مرات على التوالي، على منافسات الغطس المتزامن من منصة ثابتة بارتفاع 10 أمتار للسيدات في أولمبياد باريس 2024 برصيد 359.10 نقطة، متقدمتين بفارق 43.2 على الكوريتين الشماليتين كيم مي-راي وجو جين-مي اللتين حلتا في المركز الثاني.

 

 

ومنح فوز تشن/تشيوان سابع ميدالية ذهبية أولمبية على التوالي للصين في هذا الحدث وثالث ميدالية ذهبية في منافسات فرق الغطس للسيدات في باريس. وسوف تتنافس كلتا الغطاستين في حدث الفردي، وفي هذا الصدد قالت تشيوان (17 عاما) “أعتقد أننا بحاجة إلى بذل قصارى جهدنا. وأيا كان من ستفوز بالذهبية في حدث الفردي في النهاية، سأكون سعيدا طالما أنها للصين”.

وقد تفوقت الصينية تشنغ تشين ون، المصنفة السادسة، على الألمانية المخضرمة أنجيليك كيربر في الدور ربع النهائي في مسابقة فردي التنس للسيدات بصعوبة بنتيجة 6-7 (4) و6-4 و7-6 (6) في مباراة استمرت لأكثر من ثلاث ساعات. وأصبحت تشنغ (21 عاما) أول لاعبة تنس صينية تصل إلى الدور قبل النهائي في دورة الألعاب الأولمبية منذ أن حلت لي نا في المركز الرابع في أولمبياد بكين 2008.

وقالت كيربر (36 عاما)، التي قررت الاعتزال بعد انتهاء دورة الألعاب الأولمبية، عقب مباراتها الأخيرة “لا يمكنني أن اعتزل في مكان أفضل من هنا، فأنا ألعب من أجل بلدي. هناك الكثير من المشاعر. لقد بذلت كل ما في وسعي، وهذا هو ما يهم”.

وفي ساحة أخرى، فازت أدريانا روانو أوليفا من غواتيمالا بأول ميدالية ذهبية أولمبية على الإطلاق لبلادها بعد أن احتلت المركز الأول في مسابقة رماية الحفرة للسيدات، في حين أصبح شينوسوكي أوكا بطل الأولمبياد الجديد بحصوله على ذهبية مسابقة الجمباز لكل الأجهزة رجال.

ومن المقرر أن تنطلق منافسات ألعاب القوى في ملعب “ستاد دو فرانس” يوم الخميس، وستكون هناك أربع ميداليات ذهبية متاحة للتنافس عليها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.