موقع متخصص بالشؤون الصينية

المؤشر الوطني لسلسلة استهلاك وإمداد الكهرباء في الصين يظهر توجه صناعاتها نحو التكنولوجيا الفائقة

0

وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:

زاد استهلاك الكهرباء بالقطاع الصناعي في الصين بنسبة 29.4 في المائة مقارنة بفترة الأساس لعام 2020، محققا متوسط نمو سنوي قدره 6.7 في المائة، بينما تجاوزت الزيادة التراكمية في استهلاك الكهرباء بصناعتي التكنولوجيا الفائقة والمعدات، تجاوزت بشكل كبير الزيادة في الصناعات الأربع عالية الاستهلاك للطاقة. وعلى صعيد العرض، فإن المؤشر المركب لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة يتقدم بشكل كبير على المؤشر المركب لتوليدها من الطاقة الأحفورية، وفقا للمؤشر الوطني لسلسلة استهلاك وإمداد الكهرباء والذي أصدره مجلس الكهرباء الصيني نهاية يوليو الماضي.

وأشار خبراء في هذا القطاع إلى أن هذا الاتجاه “الصعودي الجديد” يظهر أنه في السنوات الأخيرة، كانت العملية الاقتصادية للصين مستقرة وتقدمية، حيث أدى هذا الزخم الجديد إلى تسريع النمو، وتحقيق نتائج جديدة في التنمية العالية الجودة.

وعادة ما تتم مراقبة عمليات الاقتصاد الكلي من خلال حجم استهلاك الكهرباء وغيرها من المؤشرات، ولكن المؤشر الوطني لسلسلة استهلاك وإمداد الكهرباء يعد أداة جديدة حيث يتم تجميعه على أساس شهري، مع اعتبار عام 2020 كفترة أساس ثابتة (100 لكل مؤشر في عام 2020) ليعكس التغيرات التراكمية في المؤشرات ذات الصلة منذ الخطة الخمسية الرابعة عشرة (عام 2021- عام 2025).

وقال وو لي تشيانغ، مدير قسم تحليل العرض والطلب على الطاقة في مركز الإحصاء والبيانات التابع لمجلس الكهرباء الصيني، إنه يمكن لهذه السلسلة من المؤشرات أن تظهر بشكل حدسي اتجاه تغيرات العوامل، وذلك للحصول على فهم متعمق ودقيق لـ”إمكانات” تشغيل الطاقة، مضيفا أنه في يونيو 2024، بلغ مؤشر استهلاك الكهرباء في جميع القطاعات 129.4، وزاد حجم استهلاك الكهرباء في جميع القطاعات بنسبة 29.4 في المائة مقارنة بفترة الأساس في عام 2020، بمتوسط نمو سنوي قدره 6.7 في المائة، بينما ظل التشغيل الكلي للاقتصاد الوطني مستقرا، مما دعم استهلاك الكهرباء في جميع القطاعات وحافظ على زخم نمو ثابت وسريع في السنوات الأخيرة.

كما تؤكد بيانات استهلاك الكهرباء على مستوى البلاد ككل هذا البيان. ففي النصف الأول من هذا العام، بلغ حجم استهلاك الكهرباء في البلاد 4.66 تريليون كيلوواط ساعة، بزيادة سنوية قدرها 8.1 في المائة، وزاد معدل النمو بـ3.1 نقطة مئوية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح وو أن الصين دخلت تدريجيا المرحلة المتأخرة من التصنيع، وتم تحسين الهيكل الصناعي وترقيته، وتباطأ نمو صناعتي الصلب ومواد البناء، في حين نما استهلاك الكهرباء في صناعتي التكنولوجيا الفائقة والمعدات بسرعة.

ووفقا لمؤشر استهلاك الكهرباء، فإنه في يونيو الماضي، بلغ مؤشر استهلاك الكهرباء بالصناعة التحويلية 126.6، وزاد حجم استهلاك الكهرباء بنسبة 26.6 في المائة مقارنة بفترة الأساس لعام 2020، بمتوسط نمو سنوي قدره 6.1 في المائة. ومن بينها، وصل مؤشر استهلاك الكهرباء في صناعتي التكنولوجيا الفائقة والمعدات والصناعات الأربع العالية الاستهلاك للطاقة إلى 141.6 و120.2 على التوالي، بمتوسط نمو سنوي قدره 9.1 في المائة و4.7 في المائة على التوالي، وتجاوزت الزيادة التراكمية في استهلاك الكهرباء في صناعتي التكنولوجيا الفائقة والمعدات تلك الخاصة بالصناعات الأربع عالية الاستهلاك للطاقة بـ21.4 نقطة مئوية.

وفي النصف الأول من هذا العام، استمر استهلاك الكهرباء في صناعتي التكنولوجيا الفائقة والمعدات في النمو بسرعة، مع زيادة سنوية بنسبة 13.1 في المائة، وهي أعلى بـ6.2 نقطة مئوية عن متوسط نمو الصناعة التحويلية في نفس الفترة، حيث زاد استهلاك الكهرباء لتصنيع المعدات والمكونات الكهروضوئية بنسبة 54.9 في المائة على أساس سنوي.

كما تم تسجيل نمو قوي في استهلاك الكهرباء في البنية التحتية الجديدة والطاقة الجديدة وغيرها من المجالات، بينما يتسارع نمو المحركات الجديدة.

وقال جيانغ ده بين، نائب مدير مركز الإحصاء والبيانات في مجلس الكهرباء الصيني، إنه في السنوات الأخيرة، تطورت شبكة الجيل الخامس والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي والإنترنت الصناعي وغيرها من أنشطة بناء وتطبيق البنية التحتية الجديدة في الصين بسرعة، ووصل متوسط النمو السنوي لاستهلاك الكهرباء لخدمات بيانات الإنترنت خلال الفترة بين عام 2018 وعام 2023 إلى 28 في المائة، وزاد استهلاك الكهرباء في النصف الأول من هذا العام بنسبة 33 في المائة. وأدى التطور السريع للسيارات الكهربائية والبناء السريع لركائز الشحن إلى دفع متوسط النمو السنوي لاستهلاك الكهرباء في صناعة خدمات الشحن وتبديل البطاريات بين عام 2018 وعام 2023 إلى ما نسبته 79.4 في المائة، واستمر معدل نمو استهلاك الكهرباء في النصف الأول من هذا العام في الارتفاع إلى 63.7 في المائة.

كما يأخذ إتجاه إنتاج الكهرباء منحى “جديدا”. فحتى نهاية يونيو الماضي، بلغت القدرة التراكمية لتوليد الطاقة المركبة في البلاد حوالي 3.07 مليار كيلوواط، بزيادة سنوية قدرها 14.1 في المائة. ومن بينها، بلغ إجمالي القدرة المركبة المتصلة بالشبكة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية 1.18 مليار كيلوواط، متجاوزا القدرة المركبة لطاقة الفحم لأول مرة، بزيادة سنوية قدرها 37.2 في المائة، وهو ما يمثل 38.4 في المائة من إجمالي القدرة المركبة.

وقال وو لي تشيانغ إنه من خلال المؤشر الوطني لسلسلة استهلاك وإمداد الكهرباء، يمكن ملاحظة أنه في السنوات الأخيرة، حقق التحول نحو التنمية الخضراء والمنخفضة الكربون في الصين نتائج ملحوظة، مضيفا أنه في يونيو الماضي، بلغ المؤشر الشامل لتوليد الكهرباء من خلال الطاقة غير الأحفورية ضمن سلسلة مؤشرات إمدادات الطاقة الوطنية 151.1، ووصل المؤشر الشامل لتوليد الكهرباء من خلال الطاقة الجديدة إلى 210.6، وهو ما كان متقدما بشكل كبير على المؤشر الشامل لتوليد الكهرباء بالطاقة الأحفورية والذي بلغ 102.9.

ويتوقع “تقرير التحليل والتوقعات حول حالة العرض والطلب على الطاقة الوطنية في النصف الأول من عام 2024” الصادر عن مجلس الكهرباء الصيني مؤخرا، أنه من حيث إمدادات الطاقة، سيصل إجمالي قدرة التوليد المركبة المتصلة بالشبكة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية إلى حوالي 300 مليون كيلوواط في عام 2024، وستشكل القدرة المركبة التراكمية أكثر من 40 في المائة لأول مرة. وفيما يتعلق باستهلاك الكهرباء، من المتوقع أن يرتفع الاستهلاك السنوي للكهرباء في عام 2024 بنحو 6.5 في المائة على أساس سنوي، وسيزيد الحمل الكهربائي الأقصى بنحو 100 مليون كيلوواط مقارنة بعام 2023. ومع تأثره بعوامل مثل قاعدة الأساس المرتفعة في النصف الثاني من عام 2023، سيزداد استهلاك الكهرباء في البلاد ككل في النصف الثاني من العام بنحو 5 في المائة على أساس سنوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.