موقع متخصص بالشؤون الصينية

أولمبياد باريس اليوم الـ11: نجمة الغطس الصينية تشيوان تحافظ على لقبها الأولمبي، وتسجيل العديد من الأرقام القياسية الجديدة

0

تصدرت نجمة الغطس الصينية تشيوان هونغ تشان السباق منذ البداية لتحصد ميداليتها الذهبية الأولمبية الثانية على التوالي في منافسات الغطس من منصة ثابتة على ارتفاع 10 أمتار سيدات في أولمبياد باريس هنا يوم الثلاثاء، بينما جسدت العديد من الأرقام القياسية الجديدة المسجلة في منافسات ألعاب القوى وركوب الدراجات والتسلق الرياضي بشكل لا لبس فيه الشعار الأولمبي “الأسرع”.

وسجلت تشيوان، 17 عاما، إجمالي 425.60 نقطة واحتلت المركز الأول في 4 من أصل 5 غطسات، وكانت في المركز الثاني بين 12 متأهلة للتصفيات النهائية في غطستها في الجولة الثالثة فقط. وحصلت على العلامة الكاملة 90 نقطة في غطستها الأولى.

وقالت تشيوان، وهي تذرف الدموع متأثرة أثناء عناقها مدربتها، البطلة الأولمبية السابقة تشين روه لين، بعد غطستها الأخيرة، “أنا سعيدة للغاية بالفوز، كانت السنوات الثلاث الماضية صعبة حقا بالنسبة لي، ولا يمكنني وصف مدى صعوبة الأمر هنا في بضع دقائق فقط”.

وحصلت مواطنتها تشن يوي شي على الفضية في تكرار لترتيب الفوز في أولمبياد طوكيو 2020 بعد تحقيقها 420.70 نقطة. كما حصلت الكورية الديمقراطية كيم مي راي على البرونزية بتسجيلها 372.10.

وهذه هي الذهبية الثانية لتشيوان في أولمبياد باريس، بعد أن فازت رفقة تشن بمنافسات الغطس المتزامن من منصة ثابتة بارتفاع 10 أمتار سيدات الأربعاء الماضي. وفاز فريق الغطس الصيني بجميع الميداليات الذهبية الخمس في الأولمبياد حتى الآن، ولا يزال هناك ثلاث منافسات أخرى.

 

وفي مكان آخر في تاهيتي، وصلت منافسات ركوب الأمواج الأولمبية إلى يومها الأخير بعد توقف دام ثلاثة أيام بسبب عدم وجود الأمواج. وحقق راكب الأمواج الفرنسي كاولي فاست من سكان تاهيتي الفوز في نهائي الرجال، بينما تقدمت كارولين ماركس من مركزها الرابع في أولمبياد طوكيو 2020 لتواصل احتكار الولايات المتحدة للقب الأولمبي للسيدات.

وكانت كلمة “أسرع” كلمة رئيسية اليوم في العديد من المنافسات، حيث سجلت هولندا حاملة اللقب رقمها القياسي العالمي الثاني ليلة الثلاثاء خلال فوزها بالميدالية الذهبية في سباق السرعة للدراجات لفرق الرجال، بفوزها على بريطانيا في النهائي.

وأكمل الهولنديون روي فان دن بيرغ وهاري لافرايسن وجيفري هوغلاند اللفات الثلاث للمضمار البالغ طوله 250 مترا في 40.949 ثانية – وهي المرة الأولى التي يتم فيها كسر الزمن 41 ثانية.

كما سجلت أستراليا رقما قياسيا عالميا جديدا قدره ثلاث دقائق و40.73 ثانية في جولة تصفيات سباق التتابع للدراجات لفرق الرجال، بعدما واجهت بريطانيا في نهائي الأربعاء في مضمار سان كوينتان أون إيفلين فيلودروم.

وفي الوقت نفسه، حقق الرباعي النيوزيلندي المفاجأة عندما تأهلن بأسرع وقت في سباق التتابع للدراجات لفرق السيدات يوم الثلاثاء عبر تسجيل رقم قياسي وطني جديد قدره 4:04.679.

في رياضة التسلق، نجح الأمريكي سام واتسون، الذي سجل في البداية زمنا قدره 4.91 ثانية في مرحلة التصنيف، في تحسين رقمه القياسي العالمي من 4.79 ثانية إلى مستوى قياسي جديد بـ4.75 خلال مرحلة الإقصاء. ويمثل هذا الإنجاز المرة الثالثة هذا العام التي يحطم فيها الأمريكي البالغ من العمر 18 عاما الرقم القياسي العالمي للتسلق السريع للرجال. وسبق أن سجل رقمين قياسيين ببطولة كأس العالم في الصين في أبريل الماضي.

وقال واتسون بعد الجولة التأهيلية “أريد أن أحقق أرقاما جديدة وأن أسجل أقل من 4.5 ثانية. أريد أن أكون أفضل رياضي وأن أستمر في الوصول إلى أقصى قدراتي. هذا هو دائما الشخص الذي كنت عليه ودائما الشخص الذي سأكون في هذه الرياضة”.

كما نجح الصيني وو بنغ في ضمان مكانه في الجولة النهائية لمنافسات التسلق السريع يوم الثلاثاء بعد أن حقق زمنا قدره 5.00 ثانية في مرحلة الإقصاء.

وشهد ملعب “استاد دي فرانس” تسجيل رقمين قياسيين أولمبيين جديدين ليلة الثلاثاء، حيث حقق العداء الأمريكي كول هوكر ختامية رائعة لينتزع لقب سباق 1500 متر للرجال في زمن قدره ثلاث دقائق و27.65 ثانية، محطما الرقم القياسي الأولمبي السابق البالغ 3:28.32 الذي سجله النرويجي جاكوب إنغبريجستن في أولمبياد طوكيو قبل ثلاث سنوات.

 

 

وانتزعت البحرينية وينفريد يافي الميدالية الذهبية في سباق 3000 متر موانع للسيدات في ثماني دقائق و52.76 ثانية، متجاوزة الرقم القياسي الأولمبي السابق البالغ 8:58.81 الذي سجلته الروسية غولنارا ساميتوفا-غالكينا في أولمبياد بكين 2008.

ومع بدء منافسات سباق السرعة للكانوي يوم الثلاثاء، تأهلت الصينية شيوي شي شياو وسون منغ يا، اللتان حصدتا لقب سباق 500 متر للكانوي الزوجي للسيدات في أولمبياد طوكيو، إلى الدور قبل النهائي للمنافسات في الملعب المائي “فير سور مارن”. وفي سباق 500 متر للكانوي الزوجي للرجال، أنهى الصينيان ليو هاو وجي بو ون السباق مع تسجيل أفضل رقم أولمبي قدره 1:37.40 دقيقة ليتأهلا إلى الدور قبل النهائي.

واكتسحت الصين حاملة اللقب الهند بنتيجة 3-0 لتتقدم إلى ربع نهائي تنس الطاولة لفرق الرجال، حيث شارك ما لونغ الحائز على خمس ميداليات ذهبية أولمبية للمرة الرابعة في الأولمبياد، في حين تفوق فريق اليابان للرجال على تايبيه الصينية في الدور ربع النهائي.

في الكرة الطائرة، فازت تركيا على الصين في مباراة مثيرة امتدت لخمس مجموعات، حيث سجلت ميليسا تيريزا فارغاس 42 نقطة لتقود فريقها إلى فوز صعب بواقع 23-25، 25-21، 26-24، 21-25، 15-12. واكتسحت الولايات المتحدة حاملة اللقب بولندا بنتيجة 3-0 في وقت لاحق لتنضم إلى تركيا وإيطاليا والبرازيل في الدور قبل النهائي لمنافسات الكرة الطائرة للسيدات.

وصنع الكوبي ميجاين لوبيز نونيز التاريخ بفوزه بالميدالية الذهبية في نهائي المصارعة اليونانية الرومانية للرجال في وزن 130 كغم بعد فوزه على التشيلي ياسماني أكوستا فرنانديز بنتيجة 6-0، ليصبح أول شخص يفوز بخمس ميداليات ذهبية أولمبية في نفس المنافسة.

بعد اليوم الـ11 من المنافسات في أولمبياد باريس، تتصدر الولايات المتحدة جدول الميداليات برصيد 24 ذهبية و31 فضية و31 برونزية، تليها الصين بـ 22 ذهبية و21 فضية و16 برونزية، ثم أستراليا بـ14 ذهبية و12 فضية و9 برونزية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.