موقع متخصص بالشؤون الصينية

أولمبياد باريس اليوم الـ12: ربّاعا الصين يحافظان على لقبيهما الأولمبيين وفريق السباحة الفنية يصنع التاريخ

0

حافظ الربّاعان الصينيان لي فا بين وهو تشي هوي على لقبيهما الأولمبيين في أولمبياد باريس 2024، بينما انتزعت الصين أيضا أول ميدالية ذهبية لها على الإطلاق في منافسات السباحة الفنية يوم الأربعاء.

وبعد اليوم الـ12، تتصدر الولايات المتحدة جدول الميداليات برصيد 27 ذهبية، بينما تظل الصين في المركز الثاني برصيد 25 ذهبية.

وسجل لي، البالغ من العمر 31 عاما، رقما قياسيا أولمبيا برفع 143 كغم في الخطف و167 كغم في النتر ليحقق الفوز بإجمالي 310 كغم وينجح في الدفاع عن لقبه الأولمبي في رفع الأثقال وزن 61 كغم للرجال في أول منافسة لرفع الأثقال في دورة الألعاب الأولمبية هذه.

وقال لي “سأقيم أدائي بـ9 من أصل 10، الجانب السلبي الوحيد هو أن نتيجتي في النتر لم تكن جيدة جدا”، مشيرا إلى التحديات الخاصة بتحقيق الأداء المثالي في الأولمبياد.

وأضاف “لقد خطر على بالي الاعتزال، لكن حماس الجماهير اليوم جعلني مترددا في الابتعاد. على الرغم من أنني أتقدم في السن، فمن المحتمل أن أستمر في المضي قدما”.

 

 

وحققت الصين ميدالية ذهبية أخرى في منافسات رفع الأثقال بعد ساعات قليلة عندما فازت الربّاعة هو تشي هوي في وزن 49 كغم للسيدات. ورفعت حاملة اللقب البالغة من العمر 27 عاما 89 كغم في الخطف وسجلت رقما قياسيا أولمبيا في النتر برفعها 117 كغم، بإجمالي بلغ 206 كغم، متفوقة بفارق ضئيل قدره 1 كغم على الفائزة بالميدالية الفضية الرومانية ميهايلا كامبي.

 

 

وفي لحظة تاريخية للصين، نجحت في الحصول على أول ميدالية ذهبية أولمبية لها على الإطلاق في منافسات السباحة الفنية. وتصدرت الصين من أول عرضين في منافسات الفرق، وهيمنت على العرض الأكروباتي بحصدها 283.6934 نقطة، لتحقق إجمالي 996.1389 نقطة للفوز بالميدالية الذهبية.

وقالت مدربة الفريق تشانغ شياو هوان إنه “لشرف عظيم أن نحقق المجد الأولمبي لأول مرة. كم هو شرف عظيم أن نصنع التاريخ لبلادنا”، مضيفة “قامت فتياتنا بأداء أفضل بكثير خلال عروض الفرق الثلاثية. كنا متحمسين للغاية لتقديم أفضل ما لدينا للعالم”.

كما شهد مضمار ألعاب القوى لحظات تاريخية، إذ فازت نينا كينيدي بأول ميدالية ذهبية أولمبية لأستراليا على الإطلاق في منافسات القفز بالزانة سيدات، حيث أصبحت الشابة البالغة من العمر 27 عاما هي الوحيدة التي تجاوزت ارتفاع 4.90 متر بعد أن فشلت حاملة اللقب كاتي مون في محاولاتها لتجاوز 4.95 متر. وحصلت الأمريكية على الميدالية الفضية وذهبت البرونزية للكندية أليشا نيومان.

وحقق الجامايكي روجي ستونا فوزا مفاجئا في منافسات رمي القرص للرجال بعد تحقيقه رمية لمسافة 70.00 مترا، محطما الرقم القياسي الأولمبي الذي احتفظ به ميكولاس أليكنا، صاحب الرقم القياسي العالمي، لفترة وجيزة والبالغ 69.97 م برميته الثانية. وسجل فريق الأمريكي كوينسي هول زمنا قدره 43.40 ثانية ليحرز لقب سباق 400 متر رجال، بينما شهد النهائي الأخير الذي جرى يوم الأربعاء في ملعب ستاد دو فرانس احتفاظ المغربي سفيان البقالي بذهبيته الأولمبية في سباق 3000 متر موانع رجال.

 

وفي الظهور الأول لسباق التتابع المختلط للمشي الماراثوني، فاز ألفارو مارتن وماريا بيريز بأول ميدالية ذهبية لإسبانيا في منافسات ألعاب القوى في أولمبياد باريس بفوزهما بالسباق في زمن قدره ساعتين و50.31 دقيقة، متقدمين على الإكوادوريين بريان بينتادو وغليندا موريغون، اللذين حصلا على الميدالية الفضية في 2:51:22.

وتفوقت البولندية ألكساندرا ميروسلاف على الصينية دنغ لي جيوان في النهائي الكبير لتفوز بذهبية سباق التسلق السريع للسيدات في النسخة الأولمبية الأولى لهذا السباق، لتجلب أول ميدالية ذهبية لبلادها في الأولمبياد.

وتعد فضية دنغ أول ميدالية أولمبية في رياضة التسلق للصين، لكن لا يبدو بأنها تستوعب بعد حجم هذا الإنجاز. وقالت اللاعبة البالغة من العمر 24 عاما “أعتقد أنني لم أدرك بعد ما حققته. أنا في حيرة بعض الشيء في الوقت الحالي”.

وتفوقت دنغ على بطلة العالم الإندونيسية ديساك مادي ريتا كوسوما ديوي بفارق ضئيل بلغ 0.006 ثانية في الدور ربع النهائي في التنافس الأشد حدة لهذا اليوم، وحققت أداء قويا لتحقيق الفوز في مباراة الدور قبل النهائي ضد إندونيسية أخرى، راجيا سالسابيلاه.

 

وذهبت أول ميدالية ذهبية في التايكوندو في الأولمبياد إلى التايلاندية بانيباك وونغباتاناكيت، حيث تغلبت حاملة اللقب في وزن 49 كغم للسيدات على الصينية قوه تشينغ في المباراة النهائية بنتيجة 2-1.

وتأهلت الصين بنجاح إلى نهائي منافسات هوكي السيدات بعد تفوقها على بلجيكا، المصنفة الثالثة عالميا، بنتيجة 3-2 في ركلات الترجيح. وهذه هي المرة الثانية التي تتمكن فيها الصين من الوصول إلى نهائي الهوكي الأولمبي للسيدات منذ أولمبياد بكين 2008. وستواجه الصين هولندا في المباراة النهائية التي ستقام يوم الجمعة.

وستشمل أبرز منافسات يوم الخميس مطاردة نواه لايلز لذهبية سباق 200 متر رجال، ونهائي 110 أمتار حواجز رجال، وسعي الصين المستمر للحصول على الميدالية الذهبية في منافسات رفع الأثقال والغطس. ويتلهف الجميع كذلك لمشاهدة الدور نصف النهائي لمنافسات كرة السلة للرجال الزاخرة بالنجوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.