موقع متخصص بالشؤون الصينية

باستخدام الحوسبة الكمومية … جامعة طبية في شرقي الصين بصدد تطوير عقاقير الجزيئات الصغيرة

0

ستستخدم جامعة طبية تكنولوجيا الحوسبة الكمومية لتسريع تطوير عقاقير الجزيئات الصغيرة وتحسين كفاءة تصميم الأدوية، وتقديم أفكار جديدة لنماذج البحث والتطوير الصيدلانية.

وأبرمت جامعة بنغبو الطبية في مقاطعة آنهوي بشرقي الصين اتفاقية مع شركة “أوريجين” المحدودة لتكنولوجيا الحوسبة الكمومية، التي تتخذ من مدينة خفي، حاضرة مقاطعة آنهوي مقرا لها، لتطوير تطبيق يعمل بالحوسبة الكمومية للالتحام الجزيئي، حسبما ذكرت صحيفة العلوم والتكنولوجيا اليومية يوم الجمعة المنصرم.

وقال تشانغ يي شوان، الباحث في كلية الصيدلة بالجامعة المذكورة إن بإمكان أدوية الجزيئات الصغيرة أن تخترق بسهولة غشاء الخلية البشرية للوصول إلى أي مكان في الجسم والتفاعل مع البروتينات المستهدفة لممارسة الآثار العلاجية المقابلة، حيث يحتاج مصممو عقاقير الجزيئات الصغيرة إلى استخدام الالتحام الجزيئي للعثور على أزواج مطابقة من الجزيئات الصغيرة والبروتينات المستهدفة.

وتعتمد ممارسات الالتحام الجزيئي التقليدية على مجموعات أجهزة كمبيوتر عالية الأداء لإجراء حسابات شاملة دائما ما كانت بطيئة وتفتقر إلى الدقة.

ويمكن لتكنولوجيا الحوسبة الكمومية اختراق الاختناقات الحسابية في تصميم الأدوية التقليدية للجزيئات الصغيرة. وعلاوة على ذلك، يمكن للتكنولوجيا تحسين سرعتها ودقتها بشكل كبير، ما يفتح مسارا لتصميم الأدوية بشكل أكثر كفاءة ودقة.

وبحسب شركة “أوريجين”، وضع فريق بحوث الشركة سلسلة من التطبيقات لتصميم عقاقير الجزيئات الصغيرة تعتمد على جهاز “أوريجين وو كونغ”، وهو الجيل الثالث من الكمبيوتر الكمومي فائق التوصيل، يمكنه التنبؤ بشكل فعال بخصائص جزيئات أدوية وتفاعلاتها مع بعضها البعض.

من جانبه، قال دو منغ هان نائب مدير مركز أبحاث هندسة الحوسبة الكمومية في مقاطعة آنهوي: “سيضع هذا أساسا متينا لتصميم أدوية الجزيئات الصغيرة، ويُسرّع من تطوير الأدوية المبتكرة، ويعزز التقدم في قطاع علوم الحياة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.