موقع متخصص بالشؤون الصينية

“الفيلة الهائمة” في الصين ترحب بالأعضاء الجدد

0

قالت السلطات المحلية في مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين مؤخرا إن قطيع الفيلة الذي استقطب الأنظار لرحلته الملحمية عبر المقاطعة استقبل أربعة دغافل جديدة خلال السنوات الثلاث الماضية، ما يشير إلى تواجد صحي ومزدهر للفيلة الآسيوية البرية.

وغادر في مارس 2020 قطيع الفيلة الذي يطلق عليه أيضا اسم “الفيلة المتجولة” في الصين، غادر محمية طبيعية للغابات في ولاية شيشوانغباننا ذاتية الحكم لقومية داي بمقاطعة يوننان، وارتحل لحوالي 500 كم شمالا إلى مدينة كونمينغ حاضرة المقاطعة التي وصلها في يونيو 2021. ومن ثم توجه القطيع جنوبا مرة أخرى ليعود أخيرا إلى موطنه الأصلي في منطقة منغيانغ في محمية شيشوانغباننا الطبيعية الوطنية في 9 ديسمبر 2021.

وقال وانغ بين رئيس مركز حماية الفيلة الآسيوية وإدارتها في شيشوانغباننا إن الفيلة ومنذ عودتها إلى موطنها كانت تتمتع بصحة جيدة فيما تواصل أعدادها في النمو، مشيرة إلى أن الفيلة الصغيرة تنضج تدريجيا وتتعلم من أفراد عائلاتها مهارات البقاء على قيد الحياة مثل البحث عن الطعام والاستحمام الرملي.

أما حاليا، فقد انقسمت عائلة الفيلة البرية إلى مجموعتين، حيث لا تزال مجموعة واحدة تتألف من 13 فيلا تتجول في منطقة منغيانغ، بينما تتعايش الأخرى التي تتألف من سبعة فيلة مع 28 فيلا بريا من عائلة أخرى في بلدة دادوقانغ في مدينة جينغهونغ.

وقال تشن في مدير مركز أبحاث الفيلة الآسيوية التابع للهيئة الوطنية للغابات والمراعي: “إن أخذت الأسرة المتجولة كممثل، فإن الولادات المتكررة للدغافل الجديدة وانقسام القطعان واندماجها تظهر تماما وجود اتصالات متكررة بين مجموعات الفيلة المحلية وأنها تتكاثر بصحة جيدة”.

وتعتبر الفيلة الآسيوية، وهي نوع محوري في النظام الإيكولوجي للغابات المطيرة، حيوانات مدرجة تحت الحماية الوطنية من الدرجة الأولى في الصين، وتتواجد غالبا عبر أرجاء مقاطعة يوننان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.