موقع متخصص بالشؤون الصينية

كتاب أبيض: الصين تخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بواقع 3 مليارات طن خلال العقد الماضي

0

قال كتاب أبيض بشأن التحول في مجال الطاقة إن الصين خفضت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار ثلاثة مليارات طن خلال العقد الماضي وسط جهودها لتعزيز الاستهلاك الأخضر.

وقال الكتاب الأبيض الذي أصدره مكتب الإعلام بمجلس الدولة تحت عنوان “تحول الطاقة في الصين” إن حجم وفورات الطاقة في الصين خلال العشر سنوات الماضية تعادل حوالي 1.4 مليار طن من الفحم القياسي، إذ أدت إعادة هيكلة الصناعة والارتقاء بها وتكنولوجيات خفض الكربون إلى رفع كفاءة الطاقة.

وأضاف أن السيطرة على كل من حجم وكثافة استهلاك الطاقة باتت إجراء مؤسسيا حاسما للبلاد.

وكثفت الصين جهودها لتحسين حفظ الطاقة والكفاءة في قطاعات رئيسية من الإنتاج الصناعي إلى البناء والنقل.

وخلال العقد الماضي، انخفض حجم استهلاك الطاقة لكل وحدة من القيمة المضافة للشركات الكبرى، التي تبلغ إيراداتها السنوية 20 مليون يوان (2.81 مليون دولار أمريكي) أو أعلى، بنسبة أكثر من 36 بالمائة. وانخفض الاستهلاك الشامل للطاقة لكل وحدة من منتجات الفولاذ والألمنيوم الإلكتروليتي والأسمنت والزجاج بنسبة أكثر من 9 بالمائة في المتوسط.

وفي عام 2023، تجاوز إجمالي قيمة الإنتاج في صناعة خدمات حفظ الطاقة 500 مليار يوان، أي ضعف الرقم المسجل في عام 2013.

وبما أن الصين تخضع لأكبر عملية للحضرنة في العالم، فقد طبقت معايير أعلى لكفاءة استخدام الطاقة للمباني الجديدة وتعمل بشكل مطرد على دفع التحديث الموفر للطاقة للمباني القائمة.

وبحلول نهاية عام 2023، تجاوزت مساحة المباني الموفرة للطاقة 32.68 مليار متر مربع، ما يمثل أكثر من 64 بالمائة من إجمالي المباني الحضرية، بزيادة تقارب 30 نقطة مئوية عن عام 2013. وتجاوزت المباني ذات استهلاك الطاقة المنخفض للغاية أو القريب من الصفر 43.7 مليون متر مربع.

وبحلول نهاية عام 2023، كان في الصين أكثر من 20.4 مليون سيارة تعمل بالطاقة الجديدة ونحو 8.6 مليون منشأة للشحن وأكثر من 450 محطة للتزويد بوقود الهيدروجين في أنحاء البلاد.

وانخفض الاستهلاك الشامل للطاقة لكل وحدة حمولة للنقل بالسكك الحديدية في عام 2023 بنحو 19 بالمائة مقارنة بعام 2013.

كما عززت البلاد بنشاط نماذج خضراء لاستهلاك الطاقة مع بذل جهود لتشجيع استهلاك الطاقة المتجددة ودفع الكهربة والتحول المنخفض الكربون للاستهلاك النهائي للطاقة واعتماد طرق حياة خضراء ومنخفضة الكربون.

وقال الكتاب الأبيض إن كلا من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين 2022 ودورة الألعاب الآسيوية في هانغتشو في عام 2023 استخدمتا الكهرباء الخضراء بنسبة 100 بالمائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.