موقع متخصص بالشؤون الصينية

مؤشر: محركات النمو الجديدة في الصين تكتسب المزيد من الزخم

0

أظهرت بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء أن محركات النمو الجديدة في الصين اكتسبت زخما في العام الماضي مع استمرار البلاد في بذل جهودها لتعزيز الحيوية الاقتصادية وتشجيع الابتكار التكنولوجي.

وقالت الهيئة الوطنية للإحصاء إن مؤشر محركات النمو الجديدة الذي جمعته الهيئة ارتفع بنسبة 19.5 في المائة في عام 2023 مقارنة مع العام السابق له ليصل إلى 119.5 .

وقال ليوي هاي تشي، أحد المسؤولين في الهيئة الوطنية للإحصاء، إن القراءة تشير إلى أن محركات النمو الجديدة في البلاد، والتي تشمل الصناعات الجديدة وأشكال ونماذج الأعمال الجديدة، استمرت في الازدهار العام الماضي، كما أن البلاد أحرزت تقدما مطردا في تعزيز حيويتها الاقتصادية وتنميتها المدفوعة بالابتكار.

وذكرت الهيئة الوطنية للإحصاء أنها عدلت طريقة حساب المؤشر للكشف بشكل أفضل عن التغييرات في محركات النمو الجديدة للتنمية الاقتصادية في البلاد.

ومع اعتبار عام 2022 كسنة أساس وتقدير القيمة الأساسية عند 100 نقطة، يقيس المؤشر حيوية الصناعات الجديدة وأشكال ونماذج الأعمال الجديدة، مع مؤشرات فرعية تغطي اقتصاد الإنترنت، والقدرة على الابتكار، والحيوية الاقتصادية، فضلا عن التحول والترقية.

وصعدت جميع المؤشرات الفرعية في عام 2023. وسجل مؤشرا الابتكار واقتصاد الإنترنت نموا قويا، حيث ارتفعا بنسبة 22.3 في المائة و22.1 في المائة على التوالي مقارنة مع عام 2022، كما عملا كمحركين رئيسيين لصعود المؤشر الإجمالي، وفقا للهيئة الوطنية للإحصاء.

وتوسع اقتصاد الصين بنسبة 5.2 في المائة على أساس سنوي في عام 2023، وهو ما يتجاوز هدف النمو السنوي للحكومة المحدد في ذلك العام والبالغ حوالي 5 في المائة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.