موقع متخصص بالشؤون الصينية

الوزارة: جودة الهواء في الصين تتحسن بشكل مطرد خلال العقد الماضي

0

سجلت الصين تحسنا مطردا في جودة الهواء خلال العقد الماضي، حيث انخفض تركيز الجسيمات الدقيقة “بي أم 2.5″، وهي مؤشر رئيسي لتلوث الهواء، بنسبة 54 في المائة من عام 2013 إلى عام 2023، حسبما ذكرت السلطات يوم الخميس الماضي.

وخلال العقد الماضي، انخفض عدد الأيام شديدة التلوث بأكثر من 80 في المائة، وفي عام 2023، بلغ متوسط تركيز الجسيمات الدقيقة “بي أم 2.5” 30 ميكروغراما لكل متر مكعب في الصين، حسبما ذكرت وزارة الإيكولوجيا والبيئة الصينية في فعالية أقيمت بعنوان “اليوم الدولي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء” عقدها مكتب برنامج الأمم المتحدة للبيئة في الصين.

وفي عام 2019، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا بتحديد 7 سبتمبر باعتباره “اليوم الدولي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء”، اعتبارا من عام 2020، إدراكا منها للحاجة الملحة لزيادة الوعي العام على جميع المستويات وتعزيز وتسهيل إجراءات تحسين جودة الهواء.

وقال لي وي، المسؤول في الوزارة، إن الحكومة المركزية الصينية تستثمر أكثر من 30 مليار يوان (حوالي 4.23 مليار دولار أمريكي) في مكافحة تلوث الهواء والسيطرة عليه كل عام، مع استثمارات تراكمية خلال السنوات الأخيرة تجاوزت 200 مليار يوان، مما دفع استثمارات المجتمع بأسره لتصل إلى تريليون يوان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.