موقع متخصص بالشؤون الصينية

التجارة الخارجية الصينية تبدي مرونة قوية رغم تحديات البيئة الخارجية

0

وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:

ظلت التجارة الخارجية الصينية تبدي مرونة قوية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، بالرغم من البيئة الخارجية المعقدة والصعبة، حسبما أظهرت بيانات رسمية صدرت يوم الثلاثاء الماضي.

وتوسع إجمالي واردات وصادرات الصين من السلع بنسبة 6 في المائة على أساس سنوي من حيث القيمة باليوان، وذلك خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام، وفقا لبيانات رسمية أصدرتها الهيئة العامة للجمارك.

وارتفعت صادرات البلاد بنسبة 6.9 في المائة على أساس سنوي في الفترة من يناير إلى أغسطس الماضيين، بينما ارتفعت الواردات بنسبة 4.7 في المائة، بحسب الهيئة.

ومن حيث القيمة الدولارية، بلغت التجارة الخارجية للبلاد في السلع 4.02 تريليون دولار من يناير إلى أغسطس الماضيين، بزيادة 3.7 في المائة على أساس سنوي. وارتفعت الصادرات 4.6 بالمائة عن العام الماضي، بينما زادت الواردات بواقع 2.5 بالمائة على أساس سنوي.

وتوسع الفائض التجاري بنسبة 11.2 في المائة على أساس سنوي إلى 608.49 مليار دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري.

وفي هذا السياق أرجع ليوي دا ليانغ، مدير قسم الإحصاءات والتحليلات بالهيئة العامة للجمارك، نمو التجارة الخارجية إلى الطلب المزدهر من كل من داخل الصين وخارجها.

وأضاف ليوي أن اقتصاد الصين شهد تعافيا متواصلا منذ بداية العام الجاري. ففي النصف الأول من هذا العام، سجلت الصين نموا مطردا في حصتها من الصادرات والواردات على مستوى العالم.

وبقيت الدول الأعضاء ضمن رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) أكبر شريك تجاري للصين، مع وصول قيمة التجارة الثنائية إلى 4.5 تريليون يوان في الأشهر الثمانية الأولى، بزيادة 10 في المائة على أساس سنوي، ومشكلة 15.7 في المائة من إجمالي التجارة الخارجية للصين. وجاء بعدها الاتحاد الأوروبي، مع بلوغ حجم التجارة الثنائية 3.72 تريليون يوان، بينما بلغت تجارة الصين مع الولايات المتحدة وجمهورية كوريا 3.15 تريليون يوان و1.51 تريليون يوان على التوالي.

وقفزت تجارة الصين في السلع مع الدول المشاركة في مبادرة الحزام والطريق بنسبة 7 في المائة لتصل إلى 13.48 تريليون يوان في الأشهر الثمانية الأولى.

وواصلت المنتجات الميكانيكية والكهربائية هيمنتها على صادرات الصين خلال هذه الفترة، مشكلة قرابة 60 في المائة من الإجمالي.

وعلى وجه الخصوص، ارتفعت صادرات الصين من معدات المعالجة الآلية للبيانات وكذلك المكونات بنسبة 11.6 في المائة على أساس سنوي في فترة يناير – أغسطس، بينما ازدادت صادراتها من الدوائر المتكاملة بنسبة 24.8 في المائة وازدادت صادرات المركبات بنسبة 22.2 في المائة على أساس سنوي.

وتهدف الصين إلى ترقية حجم وجودة التجارة الخارجية وحفز استيراد السلع ذات الجودة العالية ومساعدة شركات التجارة الخارجية على تقليل التكاليف ورفع الكفاءة، حسبما ذكر تقرير عمل الحكومة للعام الجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.