موقع متخصص بالشؤون الصينية

أحدث تقرير صيني يكشف استمرار الولايات المتحدة في تعطيل التجارة العالمية

0

أعربت وزارة التجارة الصينية في تقرير أصدرته عن قلقها إزاء تصرفات الولايات المتحدة مثل تعطيل النظام التجاري متعدد الأطراف، والانخراط في التنمر التجاري أحادي الجانب، والتلاعب بالسياسات الصناعية عبر تطبيق معايير مزدوجة.

ويُعد التقرير الذي يُقيّم امتثال الولايات المتحدة بقواعد منظمة التجارة العالمية، وهو الأحدث من نوعه ضمن سلسلة من التقارير بدأ إصدارها منذ شهر أغسطس 2023.

وفي هذا السياق، قال مسؤول بالوزارة إنه وبعد مرور أكثر من عام على نشر التقرير الأول، تواصل الولايات المتحدة تسييس وإشعال القضايا الاقتصادية والتجارية، ولا تزال تنخرط في الإكراه الاقتصادي وتستمر في اتهام الصين زورا بما يسمى القدرة الإنتاجية المفرطة.

وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة وتحت ذريعة نزع المخاطر، دأبت على إساءة استخدام التدابير التعريفية وتصعيد العقوبات أحادية الجانب وبذلك فإنها تفرض تحديات شديدة أمام النظام التجاري متعدد الأطراف وتُضر على نحو خطير بالمصالح المشتركة لأعضاء منظمة التجارة العالمية.

وأعرب المسؤول عن أمله في أن يؤدي إصدار التقرير الأخير إلى الضغط على الولايات المتحدة لتصحيح أخطائها والوفاء بالتزاماتها والالتزام بالقواعد والاضطلاع بواجباتها كعضو رئيسي في منظمة التجارة العالمية.

وبالإضافة إلى ذلك، يتعين على الولايات المتحدة العمل مع الأعضاء الآخرين، بما في ذلك الصين، لتعزيز دور النظام التجاري متعدد الأطراف في الحوكمة العالمية، حسبما قال المسؤول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.