موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تسعى لدفع تنمية السياحة التعليمية في مجال الآثار

0

أصدرت الحكومة الصينية مبادئ توجيهية لتعزيز التنمية العالية الجودة للسياحة التعليمية في مجال علم الآثار.

وتسلط هذه المبادئ التوجيهية الضوء على فوائد استخدام الموارد الأثرية الوفيرة في الصين لأغراض تعليمية، وتنص على أن السياحة التعليمية “تساعد على الحفاظ على الثقافة الصينية التقليدية وتعزيزها، فضلا عن دعم المعرفة العلمية والروح الإنسانية للعامة”.

وتجمع السياحة التعليمية، المعروفة أيضا باسم السياحة الدراسية، بين التعليم والسياحة لتزويد الطلاب بفرص الانخراط في تجارب تعليمية عملية والتعلم القائم على البحث خارج إطار الفصول الدراسية التقليدية.

ويتم توجيه الهيئات الإدارية للآثار الثقافية بالمقاطعات لتجميع ونشر قائمة بالمواقع المناسبة للسياحة الدراسية الأثرية، بينما يتم تشجيع المؤسسات المعنية بعلم الآثار، بما في ذلك حدائق المواقع الأثرية والمتاحف ومعاهد البحوث ومواقع التنقيب، على تنظيم أنشطة للسياحة التعليمية، وفقا للمبادئ التوجيهية.

ولضمان جودة السياحة الدراسية الأثرية، ستشرف الهيئة الوطنية للتراث الثقافي على إصدار شهادات القواعد المؤهَّلة ودمج مثل هذه الأنشطة السياحية في تطوير وتشغيل حدائق المواقع الأثرية الوطنية والمتاحف ذات الصلة.

وستدعم الهيئة أيضا إنشاء منظمات صناعية مخصصة للسياحة الدراسية الأثرية، بهدف تحسين تطوير المناهج الدراسية وتصميمها وتقييم المعلمين.

وعلاوة على ذلك، تؤكد المبادئ التوجيهية على أهمية إعطاء الأولوية للرفاهية العامة في السياحة الدراسية الأثرية، مشيرة إلى ضرورة بذل الجهود لتوفير مزيد من المنتجات والخدمات ذات الأسعار المعقولة والتي تستهدف الشباب، مع تقديم تخفيضات مناسبة في الرسوم للمجموعات الخاصة مثل الأسر منخفضة الدخل.

وشددت الحكومة في المبادئ التوجيهية على السلامة والتشغيل المنظم لأنشطة السياحة الدراسية.

وأهابت المبادئ التوجيهية بالهيئات الإدارية للآثار الثقافية على جميع المستويات إلى مراقبة المرافق والزوار والأنشطة المتعلقة بالسياحة الدراسية عن كثب، واتخاذ التدابير اللازمة لحل أي مشكلة أو تعليق العمليات إذا لزم الأمر.

واستقبلت حدائق المواقع الأثرية الوطنية البالغ عددها 55 في الصين أكثر من 67 مليون زائر في عام 2023، بزيادة 135 في المائة مقارنة بالعام الأسبق، ما يسلط الضوء على الشعبية المتزايدة التي تحظى بها مثل هذه الحدائق باعتبارها وجهة سياحية جذابة جديدة للسياحة الثقافية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.