موقع متخصص بالشؤون الصينية

التكنولوجيا الرقمية تدفع السوق العالمية لتجارة الخدمات نحو آفاق جديدة

0

وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:

البشر الرقميون الذين يعملون بالذكاء الاصطناعي، والروبوتات الجراحية، والروبوتات المحاكية للإنسان، وقيادة الواقع الافتراضي، وغرف الملابس الافتراضية، كان كل ذلك من بين العروض المبهرة للتكنولوجيا الرقمية في معرض تجاري كبير للخدمات أقيم في بكين مؤخرا.

واجتذب معرض الصين الدولي لتجارة الخدمات 2024، الذي اختتمت فعالياته مؤخرا، أكثر من 450 شركة مدرجة على قائمة “فورتشن 500” فضلا عن العديد من الشركات الرائدة، بالإضافة إلى 85 دولة ومنظمة دولية.

وفي منتدى أقيم خلال المعرض، قال تشانغ فنغ، رئيس لجنة الحزب بمجلس المعهد الصيني للإلكترونيات: “مع الابتكار المستمر وتطبيق التكنولوجيا الرقمية مثل الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والبيانات الضخمة، أصبح الاقتصاد الرقمي محركا رئيسيا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية العالمية”.

كما يعتقد الخبراء في المعرض أن التكنولوجيا الرقمية تؤثر بشكل عميق على السوق العالمية لتجارة الخدمات من خلال خفض تكاليف المعاملات وتحسين الكفاءة، وهو ما يجعلها محركا للعولمة الاقتصادية.

وفي فعالية أقيمت على هامش المعرض، قال أندرياس كيبل، رئيس الجمعية الألمانية-الصينية لتعزيز التبادل الثقافي والتكنولوجي، في خطاب عبر دائرة الفيديو: “المنصات الرقمية تظهر بسرعة مذهلة”.

وأوضح كيبل أن “تنشيط المحرك الرقمي، وإتاحة فضاء جديد للتجارة الرقمية”، والذي كان موضوع الفعالية الفرعية، هو بلا شك موضوع أساسي موجود الآن في كل مكان.

وقال لي وي، رئيس فرع الصين للجمعية الألمانية-الصينية لتعزيز التبادل الثقافي والتكنولوجي، إن التكامل العميق للتكنولوجيات الرقمية مع الخدمات اللوجستية الحديثة والتجارة الدولية فتح مجالا واسعا للتعاون الصيني-الألماني في التجارة الرقمية.

وقال لي إنه من خلال ركوب موجة الرقمنة، أصبحت الصين، وهي أكبر سوق للسيارات في العالم وسوق مهمة لشركات صناعة السيارات الألمانية، مصدرا رئيسيا للابتكار والتحول في صناعة السيارات.

وأعرب لي عن اعتقاده بأنه يتعين على الصين وألمانيا في المستقبل تعزيز التعاون في بناء البنية التحتية الرقمية واستكشاف مسارات جديدة للتحول الرقمي الذكي.

وفي السنوات الأخيرة، أولت الصين أهمية كبيرة للتنمية والتعاون في مجال التجارة الرقمية من خلال تعزيز بناء مناطق نموذجية للتجارة الرقمية وتعزيز أشكال وأساليب جديدة لتلك التجارة.

وأظهرت بيانات رسمية أن واردات الصين وصادراتها من الخدمات نمت بنسبة 14 في المائة على أساس سنوي إلى 3.6 تريليون يوان (حوالي 508 مليارات دولار أمريكي) في النصف الأول من عام 2024.

وقال وانغ تشيانغ، مدير الشؤون العامة في مجموعة تاوباو و تي مول التابعة لشركة علي بابا، إن الرقمنة ستجعل التعاون في السوق العالمية لتجارة الخدمات أكثر انفتاحا وشمولا، وستساعد البلدان، وخاصة تلك البلدان النامية والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، على الاندماج بشكل أفضل في سلسلة القيمة العالمية.

وبالنظر إلى السوق الصينية الضخمة والاقتصاد الرقمي المزدهر، اغتنمت الشركات العالمية المعرض لاستكشاف الفرص التجارية في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وكانت شركة التكنولوجيا الطبية الألمانية سيمنز هيلثينيرز وافدا جديدا على الحدث وجلبت بعض المنتجات الطبية الرائدة في العالم إلى المعرض التجاري.

وكان المعرض التجاري بمثابة نافذة مهمة للابتكار الطبي العالمي وتبادل التكنولوجيا، مما وفر فرصا واسعة لاستكشاف الشراكات، حسبما قالت لينا وانغ، نائبة رئيس شركة سيمنز هيلثينيرز تشاينا.

وأضافت لينا أنه مع الاقتصاد الرقمي المزدهر في الصين والطلب المتزايد على الرعاية الصحية الرقمية، يستفيد المزيد من المرضى من الرعاية الصحية الذكية المدعومة بالتكنولوجيا الرقمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.