موقع متخصص بالشؤون الصينية

علماء صينيون وأجانب يطلقون بعثة علمية جديدة في أطول كهف معروف في آسيا

0

تجمّع مؤخرا علماء من الصين وفرنسا والبرتغال وبلجيكا ودول أخرى في كهف شوانغخه، أطول كهف معروف في آسيا ويقع في مقاطعة قويتشو بجنوب غربي الصين لحضور حفل إطلاق البعثة العلمية الدولية المشتركة الـ23 داخل الكهف.

ومن المقرر أن تجري البعثة خلال الفترة ما بين يومي 7 إلى 24 أكتوبر المقبل، فيما ستُتاح النتائج التي تتوصل إليها البعثة في 24 أكتوبر الجاري.

وكشفت بعثات علمية سابقة 44 حفرية فردية للباندا العملاقة، يعود تاريخ أقدم عينة منها إلى 100 ألف سنة وأحدثها إلى بضع مئات من السنين.

وتثبت الحفريات أن قويتشو كانت موطنا للباندا العملاقة التي تُعرف اليوم بأنها تعيش في مقاطعات سيتشوان وشنشي وقانسو.

وفي هذا السياق، قال تشو ون لونغ نائب الأمين العام لجمعية كهف قويتشو إن البعثة المقبلة ستواصل في دراسة موارد الكهف وتشكيله وتطوره.

وفقا لنتائج البعثة المشتركة عام 2023، يحتضن الكهف شبكة تتألف من 107 فتحات متصلة يبلغ طولها 409.9 كيلومترا، ما يجعلها أطول كهف معروف في آسيا وثالث أطول كهف في العالم، فضلا عن كونه أطول كهف دولوميت في العالم.

يتولى خبير الكهوف الفرنسي جان بوتازي الذي يتمتع بأكثر من 3 عقود من الخبرة في استكشاف الكهوف في الصين، منصب رئيس البعثة المقبلة للكهف، وهو يُطلق على كهف شوانغخه منزله الثاني.

وقال بوتازي إنه ومنذ أواخر الثمانينات من القرن الماضي، أدت اكتشافات الخبراء الصينيين والأجانب في الكهف إلى إجراء تحديثات متكررة لطول الكهف، فضلا عن اكتشاف العديد من أحافير الكهوف والكائنات الحية ما يُوفّر مواد بحثية علمية ثرية وقيمة.

وخلال البعثة العلمية للعام الجاري، ستقيم محافظة سوييانغ التي تدير منطقة الكهف، نشاطات مثل مسابقة التصوير في العلوم الجيولوجية ومسابقة الفيديو القصير للترويج للحديقة الجيولوجية للكهف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.